حقيقة الحكمة
ما هي الحكمة ؟
ومن هو الحكيم ؟
هل الحكمة مجرد أقوال ؟؟
ومن يتفوه بها هو الحكيم ؟؟
هل الحكمة أفعال صائبة وسليمة يقوم بها الشخص الحكيم ؟؟
وما هو مقياس "صوابية" هذه الأفعال والتصرفات ؟؟
هل هو الربح والخسارة ؟؟
سواء كانت مادية أومعنوية ؟ فردية أو جماعية ؟
أم لعلها صوابية الموقف وبغض النظر عن النتائج ؟
ما علاقة الحكمة بالنبوة ؟؟
وهل كل الأنبياء حكماء ؟؟
ومن هو لقمان الحكيم ؟؟ هل كان نبيا ؟؟
ومن كان العبد الصالح (الخضر) في قصته مع النبي موسى ؟
ومن كان فيهما حكيما في هذه القصة ؟
ما علاقة الحكمة بالفلسفة ؟؟
وهل الفلاسفة حكماء بالضرورة ؟؟
هل كان فهمهم للحياة مصدرا لحكمة شخصية تميزوا بها عن غيرهم ؟؟
ما علاقة الحكمة بالمعرفة ؟ والثقافة ؟ وسعة الاطلاع ؟؟
ما علاقتها بالسفر وفوائد السفر ؟
ما علاقتها بالاختلاط بالبشر ؟
ما علاقتها بتميز نوعياتهم وطباعهم وعقلياتهم ؟
ما علاقتها بالقدرة على فهمهم واستيعابهم؟
ما علاقة الحكمة بالعلم ؟؟ والتعليم ؟؟؟ والشهادات الجامعية ؟؟؟
وهل كل متعلم حكيم ؟
وهل حامل شهادة الدكتوراة أو الماجستير حكيم ؟
وفي أي تخصصات ؟ ومن أي جامعات ؟
ألم يكن النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) أميا لا يكتب ولا يقرأ ؟
ما علاقة الحكمة بالسن ؟؟ والخبرة ؟؟؟ والتجربة ؟؟
وهل هناك سن معين (٤٠ سنة مثلا) لكي يصبح الانسان حكيما ؟
وهل نضج الشخصية عقليا وعاطفيا ضروري لكي يكون الانسان حكيما ؟
وما دخل الخبرة في موضوع الحكمة ؟
وفي أي المواضيع والمجالات ؟
وكيف تقاس هذه الخبرة ؟ وهذه التجربة ؟
هل تقاس بالسنوات ؟ ونحن نعرف أن الأيام والشهور والسنين مقياس زمن
ما علاقة الحكمة بالاتزان والتوازن ؟
ألا يفترض بالحكيم أن يكون متزنا في أقواله وأفعاله ؟
ألا يفترض به أن يكون بعيدا كل البعد عن التهور؟
وما المقصود بالتوازن ؟
أهو التوازن العاطفي بين الحب والكره ؟
أهو التوازن بين البدائل ؟
أهو القدرة على الحكم على الأشياء بعقلانية وبدون تحيز؟
ما علاقة الحكمة بالذكاء والفطنة ؟؟ وسرعة الاستيعاب ؟؟
هل الأذكياء حكماء بالضرورة ؟
وهل يمكن أن يكون الأغبياء حكماء ؟
هل من الضروري أن يكون الحكيم قادرا على فهم الأشياء على الطاير ؟
هل اللبيب (الذي بالاشارة يفهم) هو حكيم بالضرورة ؟
ألا يمكن أن يكون ممن يفهمون ويطنشون ؟
أو ممن يعرفون ويحرفون وينحرفون ؟
ما علاقة الحكمة بالقدرة التحليلية ؟؟ والربط المنطقي ؟؟
هل يكون الحكيم مفكرا بالضرورة ؟
وهل هذا يعني إعمال الفكر في الكون ؟
أم أن يكون ذا فكر (سياسي، عقائدي، إجتماعي، إقتصادي ..إلخ)
وهل يقود هذا التفكير إلى استنتاجات جديدة لم نكن معروفة مسبقا ؟
وما دور الربط المنطقي العقلاني في الحكمة ؟
ما علاقة الحكمة بدقة الملاحظة ؟؟ والفراسة ؟؟؟ والاستقراء ؟؟
هل يكون الحكيم دقيق الملاحظة لما يدور حوله ؟
هل يسجل الأشياء في ذاكرته ليسترجعها ويستخدمها عند الضرورة ؟
وماذا عن الفراسة ؟
وقراءة الايماءات والايحاءات ولغة الجسد عموما ؟
ماذا عن البرمجة اللغوية العصبية؟
ما علاقة الحكمة بالمبادئ النبيلة ؟؟ والدين ؟؟ والقيم الانسانية ؟؟
هل ترتبط الحكمة بالمبادئ النبيلة ؟
ما الذي يحدد نبل هذه المبادئ ؟
والدين ؟ وأي دين ؟
هل هي الأديان السماوية ؟ فقط ؟
وماذا عن كونفوشيوس ؟ و زرادشت ؟ وغيرهم ؟
وما علاقة الحكمة بالقيم الانسانية ؟
والخير والشر ؟
والحق والباطل ؟
والصواب والخطأ ؟
ما رأيكم ؟؟
ما هي الحكمة ؟
هل الحكمة مجرد أقوال ؟؟
هل الحكمة أفعال صائبة وسليمة يقوم بها الشخص الحكيم ؟؟
وما هو مقياس "صوابية" هذه الأفعال والتصرفات ؟؟
ما علاقة الحكمة بالنبوة ؟؟
ما علاقة الحكمة بالفلسفة ؟؟
ما علاقة الحكمة بالمعرفة ؟ والثقافة ؟ وسعة الاطلاع ؟؟
ما علاقة الحكمة بالعلم ؟؟ والتعليم ؟؟؟ والشهادات الجامعية ؟؟؟
ما علاقة الحكمة بالسن ؟؟ والخبرة ؟؟؟ والتجربة ؟؟
ما علاقة الحكمة بالاتزان والتوازن ؟
ألا يفترض بالحكيم أن يكون متزنا في أقواله وأفعاله ؟
ألا يفترض به أن يكون بعيدا كل البعد عن التهور؟
وما المقصود بالتوازن ؟
أهو التوازن العاطفي بين الحب والكره ؟
أهو التوازن بين البدائل ؟
أهو القدرة على الحكم على الأشياء بعقلانية وبدون تحيز؟
ما علاقة الحكمة بالذكاء والفطنة ؟؟ وسرعة الاستيعاب ؟؟
ما علاقة الحكمة بالقدرة التحليلية ؟؟ والربط المنطقي ؟؟
ما علاقة الحكمة بدقة الملاحظة ؟؟ والفراسة ؟؟؟ والاستقراء ؟؟
ما علاقة الحكمة بالمبادئ النبيلة ؟؟ والدين ؟؟ والقيم الانسانية ؟؟
هناك 3 تعليقات:
سنأخذ بعض الأمثال والأقوال الشائعة في موضوع الحكمة والحكماء ... ونستكشف سويا مدى صحتها وحقيقة علاقتها بالموضوع!! وأبدأ بالمثل الشائع "خذوا الحكمة من أفواه المجانين" ولعل قائلها كان مجنونا إذ أن هذه الجملة هي بحد ذاتها حكمة ... فما رأيكم فيها ؟
هناك مثل يقول "بين الجنون والعبقرية شعرة" ولعل الانتقال من العبقرية إلى الجنون يكون أسهل وأقرب مما نتصور .. وهناك الكثير من الشواهد على هذا في التاريخ الانساني
كلها مسائل مناسبة وهي المسائل التي عالحتها في اطروحة الدكتورا وعنوانها الحكمة. وعالجتها اعتمادا عل الفكر اﻻسلامي مقارنة مع الفكر اليوناتي والغربي المعاصر
إرسال تعليق