أرجو أن ألفت الانتباه لنموذج الدوائر المتتالية متحدة المركز كنموذج للعلاقات والانتماءات التي تتداخل يسلاسة وتكاملية و انسجام بدلا من التضارب والتناقض والتشويش على بعضها ...
1- فهناك دائرة الشخص بذاته (الحالة الفردية)
2- وهناك دائرة العائلة الصغيرة المقربة ( أنت وزوجتك وأولادك) ،
3- وهناك العائلة الأوسع (الوالدان والاخوة والأخوات)
4- وهناك دائرة الأقارب (الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم وبناتهم)
5- وهناك دائرة المعارف والجيران والأنسباء
6- وهناك دائرة الحي والقرية والمدينة
7- وهناك دائرة الوطن والشعب والمجتمع والدولة
8- وهناك دائرة الدين الفردي (المعتقد الشخصي)
9- وهناك دائرة القيم والأخلاق والممارسات
10- وهناك دائرة المعتقد الجماعي الأيديولوجي
11- وهناك دائرة البشرية والانسانية
12- وهناك (أخيرا) دائرة الانسجام مع الوجود بموجوداته
2- وهناك دائرة العائلة الصغيرة المقربة ( أنت وزوجتك وأولادك) ،
3- وهناك العائلة الأوسع (الوالدان والاخوة والأخوات)
4- وهناك دائرة الأقارب (الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم وبناتهم)
5- وهناك دائرة المعارف والجيران والأنسباء
6- وهناك دائرة الحي والقرية والمدينة
7- وهناك دائرة الوطن والشعب والمجتمع والدولة
8- وهناك دائرة الدين الفردي (المعتقد الشخصي)
9- وهناك دائرة القيم والأخلاق والممارسات
10- وهناك دائرة المعتقد الجماعي الأيديولوجي
11- وهناك دائرة البشرية والانسانية
12- وهناك (أخيرا) دائرة الانسجام مع الوجود بموجوداته
وفي نموذج الدوائر المتتالية متحدة المركز ... فإن هذه الدوائر تتناغم وتنسجم وتتكامل مع بعضها دون أي تناقض أو نشويش أو تضارب
وللتمثيل .. فعندما نقول "النبي العربي الهاشمي القرشي" فنحن نصف بعض هذه الدوائر.. ولكنها ليست من وجهة نظر عصبية مقيتة أو ضيق أفق أو نظرة محدودة ...
فهذا هو النبي نفسه يقول "سلمان من آل البيت" وسلمان ليس هاشميا ولا قرشيا ولا عربيا ... وإنما فارسي !!
هذا والله أعلم !!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق